كيف يُنتج الحرير

دودة القز اسم يطلق على اليرقة المنتجة للحرير وتنتمي إلى عدة فصائل من الفراشات. أكثر أنواع دودة القز المعروفة هي يرقة فراشة دودة القز المنزلية المعروفة والتي تسمى بومبيكس موري وهي من فصيلة بومبي سيديا.

 ذكر الفراشة يعيش مدة قصيرة أما أنثى الفراشة تموت مباشرة بعد وضع بيضها، ويبلغ عدد بيضها من 300 إلى 400 بيضة في المرة الواحدة. عندما تفقس البيوض تخرج منها اليرقات التي لا يتجاوز طولها 0,6 سم، تتغذى هذه اليرقات على أوراق التوت الأبيض وأو البرتقال أو ورق الخس، وتلك التي تتغذى على أورق التوت هي التي تنتج أجود أنواع الحرير.

عندما يصل طول اليرقات إلى 7,5 سم بعد ستة أسابيع، تبدأ مرحلة الشرنقة حيث هذه اليرقة تنتج سائلا من غددها الحريرية يمر من خلال فتحات تسمى المغازل موجودة في أفواهها، ثم يتصلب هذا السائل في الهواء على شكل شرنقة منتجة بذلك خيطا حريرا يصل طوله ل1500 كم. تعيش اليرقة داخل شرنقتها لمدة أسبوعين حتى تخرج كفراشة.

لأن عملية خروج الفراشة من الشرنقة يؤدي إلى تمزق الشرانق وبالتالي تؤدي إلى تقطع الخيط الحريري لذلك إما تربى في مزارع التربية أو أن المزارعين يحصدونها حين تتحول إلى شرانق، ويقتلونها إما بغمسها في الماء المغلي ثم تجفيفها أو وضعها في أفران ساخنة لمدة قصيرة او تعريضها لبخار الماء الساخن. للحصول على كيلوجرام واحد من الحرير فإنه يتم قتل 6600 دودة قز.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s