اقرأ بالفرنسية 1

القراءة هي إحدى أركان تعلم اللغة لذلك ومن هذا المنطلق سوف ابدأ سلسلة مقالات أطرح فيها عدد من المصادر التي سهلت لي الوصول لكتب أو مقالات أو حتى أخبار باللغة الفرنسية بينما أعيش في بلد عربي يندر فيه إيجاد المنشورات الفرنسية. أحد أكثر الأسباب التي جعلتني أجمع المصادر وأكتبهم في سلسلة مقالات هو ندرة المصادر العربية التي ترشد الطلاب في قسم اللغة الفرنسية أو حتى متعلمي الفرنسية.

سوف أبدأ بالتحدث بالتطبيقات المفيدة على الأجهزة الذكية والتي تساعد المتعلم على القراءة أو حتى تفيد القارئ الذي يبحث عن محتوى فرنسي.

Beelinguapp

هو تطبيق لتعلم اللغات عن طريق القراءة والاستماع.  التطبيق يعرض النص بلغتين (اللغة المتعلمة واللغة الأم للمتعلم) بصورة متزامنة وأيضا يمكن الاستماع لنص خلال القراءة.

موجود على كل من أجهزة الاندرويد وأبل.

التطبيق مجاني ولكن للاستفادة من كل الكتب يجب الاشتراك.

1 texte 1 jour

تطبيق لقراءة نصوص من الأدب الفرنسي وتعلمه بطريقة ممتعة. التطبيق يقترح كل يوم ما يسمى بنص اليوم للقراءة ويمكن أيضا اختيار نصوص أخرى ولكن بعد الاشتراك. أيضا يقدم أسئلة حول الكتاب النصوص.

هناك أيضا تطبيقات أخرى شقيقة للتطبيق :

  1. Un Poème Un Jour  للأشعار.
  2. Un Texte Une Femme نصوص الكاتبات.

DeA Link

هذا التطبيق يغني عن السي دي الذي يرافق كتب Black Cat Cideb حيث أنه بعد أن تشتري الكتاب يمكنك قراءة الباركود الذي عليه من خلال التطبيق وتستمع للكتاب والتسجيلات الخاصة بالتمارين.

Cafeyn

تطبيق خاص بالمنشورات الفرنسية، نجد في هذا التطبيق أغلب الصحف الفرنسية ومجلات في مختلف المجالات من الموضة للطبخ إلى السياحة وما إلى ذلك. يقدم التطبيق مجموعة من المنشورات المجانية ولكن جزء كبير من المنشورات الأخرى يتطلب الإشتراك.

اترك رد