اقرأ بالفرنسية 2 : أين نجد الكتب الفرنسية؟

القراءة بلغة مختلفة وربما نادرة في المجتمع تُصعب مهمة إيجاد مصادر أو أماكن لشراء الكتب. هذا ما يعيشه متعلم اللغة الفرنسية أو حتى طلاب قسم اللغة الفرنسية في الخليج العربي وخصوصًا في السعودية. ولكن مع تطور العالم وزيادة متحدثي اللغة الفرنسية ولو بنسبة ضئيلة أتاح طرق مختلفة وجديدة للحصول على الكتب سواء الدراسية أو للقراءة.

يمكن تصنيف هذه الأماكن إلى متاجر على أرض الواقع وإلى متاجر إلكترونية:

المتاجر:

  • المكتبة الفرنسية إبيغرافيا-جدة: كما هو واضح من اسمها مكتبة مختصة بالكتب الفرنسية تقع في مدينة جدة. الحساب على انستجرام: malibrairieepigraphie@
  • معارض الكتب: معارض الكتب عادة ما تكون مكان خصب لإيجاد الكتب النادرة خاصة إذا توافرت الدور المناسبة. بالنسبة لي عند حضور أي معرض كتاب أبحث عن دور النشر اللبنانية التي توفر منشورات باللغة الفرنسية خصوصا لصُغر المعرض الموجود في مدينتي، لكن ربما توجد دور نشر أخرى في معارض الكتب الكبيرة.

من دور النشر التي أحب زيارتها عادة دار سمير، يوفر عادة كتب مستواها متدرج ككتاب jamais de jasmin  ساعدتني جدا في بداياتي عند تعلمي القراءة بالفرنسية. أما الدار الأخرى فهي دار هاشيت أنطوان، دار ثرية جدا بالكتب الفرنسية تحتوي على كتب جميلة جدا وروايات كنت أبحث عنها تعتبر من كلاسيكيات الأدب الفرنسي بالإضافة إلى ذلك تعتبر أسعاره أرخص من دار سمير.

  • مكتبة كينوكونيا: سمعت كثيرا عن هذه المكتبة في دبي موجودة في دبي كول ويوجد لها موقع يمكن الطلب منه. عند زيارتي للموقع وجدت عددا لا بأس به من الكتب الفرنسية ولكن لم أجرب شخصيا الشراء عبر الموقع.
  • فيرجن: متجر معروف بأشيائه الفريدة، وغالبا ما أجد كتب فرنسية مثيرة للاهتمام في متاجرهم. عادةً، أجد الكتب الفرنسية في الفروع الكبيرة، ويمكن إيجادها على موقعهم الإلكتروني.

المتاجر الإلكترونية:

  • Fnac:  موقع فناك هو موقع فرنسي يوفر أشياء كثيرة للشراء أونلاين، له متاجر في فرنسا. الموقع ويوفر كتب كثيرة ومتنوعة ولكن سلبيته الوحيدة هو غلاء سعر الشحن لذلك في العادة أقتنص الفرص وقت التنزيلات بالإضافة إلى أني أشتري مجموعة كتب في مرة واحدة.
  • Amazon: موقع أمازون وهل يخفى القمر؟ سواء بنسخته الفرنسية أو البريطانية أو حتى الأمريكية يمكنك إيجاد كتب فرنسية وربما يختلف فقط هو سعر الشحن حسب الدولة. حقيقة أجد أن أمازون عبارة عن منقذ عن احتياجي لكتاب في أسرع وقت في حال عدم توفره في فناك أو أحيانا سعر الشحن يكون أقل وأفضل من فناك.

الموقعين السابقيين يوجد بهم كتب فرنسية ولكن ليست بوفرة الموقعين التي تسبقهما بالإضافة إلى أن البحث فيهما عن كتب فرنسية صعب، ربما يجب تحديد اسم كتاب بعينه للتأكد من توفره أو لا.  حقيقة لم أجربهما.

  • La libraire chance: حساب على انستجرام يوفر كتب فرنسية، يمكن الشراء منه.

الحساب:@ ch_decembre

اترك رد

اكتشاف المزيد من YOMNA|يمنى

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading