علم نفس الألوان: كيف تؤثر الألوان علينا وما الذي تعنيه

جيروم ديلكراز

معاني الألوان لها أثار مهمة جدا على نشاطاتنا اليومية أكثر مما نتخيل. ما هو علم نفس الألوان؟ كيف للألوان أن تؤثر على مشاعرنا؟ ماذا تعني الألوان؟ ما الذي تنقله الألوان عن الثقافات المختلفة؟ نربط جميعًا كل درجة من الألوان بشعور معين ومفاهيم مختلفة. في هذه المقالة سوف نوضح علم نفس الألوان وتطبيقاته العملية ونقدم بعض النصائح المفيدة لاستخدامه.

علم نفس الألوان: ما هو وماذا يفيد؟

علم نفس الألوان مسؤول عن البحث عن كيفية تأثير الألوان علينا. الألوان قادرة على تغيير منظورنا وتغيير أحاسيسنا وتشعرنا بمشاعر إلخ. يمكن للألوان أن تحسن من ذاكرتنا وانتباهنا ويمكنها أيضا اقناعنا باتخاذ بعض القرارات. معرفة دلالات الألوان هي مفتاح يسمح لنا بأن نفهم تصرفاتنا بشكل أفضل.

تأثير الألوان يمكن أن يغير انطباعنا عن مكان أو قطعة. تخيل لعبة لطفل صغير، لابد أنك فكرت في قطعة مذهله بألوان حادة ومتناقضة. أليس من الغريب إذا تخيلت نفس القطعة، ولكن سوداء بأجزاء فضية؟

لا يوجد ألوان محددة إلزامية لكل نوع من القطع. مع ذلك فإن المرء يبني طوال حياته روابط بينها. يعتمد على ما يراه يوميا من دون تفكير. لكن إذا رأى موزة زرقاء أو عدس برتقالي أو شجرة صفراء فلورية لن يستطيع إخفاء تفاجئه.

علم نفس الألوان هو مجال دراسي يتطور باستمرار. هذا العلم ضروري للمهنيين مثل المبدعين والشركات الجديدة والمنتجات الجديدة التي تستعد للدخول للسوق بكفاءة. اكتشاف معاني الألوان يمكن أن يساعدنا على ألا نخطئ في المناسبات الخاصة مثل اختيار الهدية المناسبة لصديق مناسبة لشخصيته أو ببساطة في إعادة تصميم ديكور المنزل.

الألوان تؤثر على المشاعر والمزاج

علم نفس الألوان والمشاعر:

نتعرض لقدر هائل من التحفيز ونؤدي عددًا كبيرًا من المهام المختلفة يوميًا. يجب أن يواجه عقلنا تحديات مختلفة في وقت واحد في كل لحظة. لا يمنحنا الوقت لمعالجة جميع المعلومات التي نلتقطها من خلال حواسنا.

الروابط التي نطورها عن هذه الجوانب الأساسية جدا ليومنا من الألوان والأشكال تسمح لنا بتوفير الكثير من الوقت والطاقة لأنها تعالج تلقائيا.

بالإضافة إلى أننا عاطفيون جدا. الألوان تتفاعل مع ذاكرتنا وتظهر بعض الأحاسيس وتوجه تفكيرنا. تذكرنا بأشياء جميلة مثل أحذية المطر الصفراء والبرتقالية السخيفة التي كنا نملكها عندما كنا أطفال أو يمكن أن نشعر بالغضب فجأة من رؤية سترة باللون المفضل لشريكنا السابق.

على سبيل المثال، ليس من الضروري معرفة نظريات علم نفس الألوان بعمق لمعرفة أن الألوان مثل الوردي أو الأحمر (التي تبدأ في الظهور في كل مكان مع اقتراب عيد الحب) مرتبطة بالحب والرومانسية. إذا دخلنا إلى مبنى به مزيج الألوان هذا (بالنسب الصحيحة)، فمن المحتمل أن نتذكر فجأة مدى حبنا وأن الشخص الذي نحبه يستحق منا أن نشتري له هدية جميلة.

على ماذا يدل كل لون في علم النفس؟

أثار هذا الموضوع مناقشات محتدمة. يفسر المختصون مثل علماء النفس وعلماء الاجتماع واللغويين معنى الألوان. يحللون عبارات مثل “احمر من شدة الغضب”، ويبحثون في الألوان الأكثر شيوعًا لفئات المنتجات المختلفة، أو يجرون دراسات كبيرة على مجموعات سكانية مختلفة.

ماذا يعني اللون الأبيض

هو لون الثلج والحليب والقطن وفساتين الزفاف. اللون الأبيض يمثل البداية الجديدة والخفة والمثالية والسلام والبراءة إلخ.

الأبيض هو اللون السائد في المستشفيات، لأنه نظيف وينقل الهدوء والسكينة. تُستخدم المعاطف البيضاء لخلق انطباع جيد. الأبيض لون نقي، ونزيه، ومحايد، ونظيف.

الورقة البيضاء تفتح لنا أبوابا لعالم مليء بالاحتمالات، ولكن يمكن أيضًا أن تجعلنا نشعر بالقلق إذا كنا لا نعرف كيفية استخدامها. عبارات مثل (أجب في ورقة أخرى) خلال الاختبار يمكن أن تشرح نفسها بنفسها.

ماذا يعني اللون الأصفر

يرتبط اللون الأصفر بمفاهيم إيجابية مثل التفاؤل، والشباب، والثقة، والإبداع. غالبًا ما نرسم الوجوه المبتسمة باللون الأصفر ومن النادر أن نلبس اللون الأصفر في يوم نشعر فيه بالحزن. إنه لون الشمس أو الذهب أو الحيوانات اللطيفة مثل الزرافات والصيصان.

ومع ذلك، فإن اللون الأصفر هو لون متناقض. وهو مرتبط بالخيانة والطمع، والكذب، والجنون، والتحذير. تجدر الإشارة إلى أن هذا هو اللون الأكثر شيوعًا في الصين ولا يكاد يكون له أي معاني سلبية هناك.

ماذا يعني اللون البرتقالي

اللون البرتقالي يلفت الأنظار على الفور. يوجد هذا اللون في العديد من الفواكه والخضروات وكذلك في غروب الشمس أو في حمر الشعر. العديد من الأشياء التي نصفها باللون الأحمر هي في الواقع برتقالية، مثل النار أو القرميد. وفقًا لعلم نفس الألوان، يمثل اللون البرتقالي البذخ، والطاقة، والتحول، والتفرد.

ماذا يعني اللون الأحمر

اللون الأحمر هو اللون الأكثر حماسة، فهو ينبهنا ويجذب انتباهنا على الفور. وفقًا لعلم نفس الألوان، يرتبط اللون الأحمر بالحب والدم والفرح والتشويق، والمعتقدات، والحرب، والمحرمات. يظهر باستمرار في إشارات المرور وفي التخفيضات وفي الطعام. فهو لون الإلحاح.

لا يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد، لا يمكننا تجنب ملاحظة أحمر الشفاه أو التصحيح في الامتحان. إذا كنت تريد إرسال رسالة مضمونة أو لفت الانتباه، فاستخدم اللون الأحمر. ارتداء اللون الأحمر هو أمر لافت للنظر وله تأثير على الانجذاب، سواء في البشر أو في الحيوانات.

ماذا يعني اللون الوردي

وفقًا لعلم نفس الألوان، يمثل اللون الوردي اللطف، والأنوثة، والرقة، والسحر، والمشاعر، والمجاملة، والوهم، وما إلى ذلك. يمكن أن يكون طفوليًا ويرتبط بالطفولة والبراءة.

اللون الوردي يعشقه الكثير من الناس الذين يشترون كل ما في وسعهم من اللون ويكرههم الآخرون الذين يجدون أنه مزعج أو متحيز جنسيًا أو ساذجًا. اللون الوردي الأكثر تعرضًا للانتقاد هو الفوشية، لأنه مرتبط بالسلع الرخيصة والفن الهابط.

ماذا يعني اللون البنفسجي

اللون البنفسجي هو لون غير عادي وغامض. وفقًا لعلم نفس الألوان، يرتبط اللون البنفسجي بعالم الرفاهية والدين. الأجسام البنفسجية لها هالة متناقضة وجذابة. هو لون غير شائع في الطبيعة ويمكن ملاحظته بسهولة إذا اُستخدم بشكل صحيح.

اللون البنفسجي يعكس الحنين، والخيال، والابتذال، والطموح، والغرور، وعدم الثبات، وما إلى ذلك. كما هو واضح، إنه لون له معان متعددة غامضة وله إمكانات كبيرة للاستخدام المبدع.

ماذا يعني اللون الأزرق

اللون الأزرق هو اللون الأكثر شهرة كلون مفضل. وفقًا لعلم نفس الألوان، يرمز اللون الأزرق إلى الانسجام والولاء والتعاطف والسلام والصفاء والثقة والصدق والتواصل إلخ … ليست صدفة أن تستخدمه العديد من الشبكات الاجتماعية (والعديد من الشركات الأخرى) في شعارها.

لكن هذا اللون له عيوب، لأنه يوحي أيضًا بالمسافة والبرودة. إنه غير مناسب تماما للطعام ويجعلنا مشتبهين. معظم الناس لا يريدون أمامهم طبقا من الهريس لونه أزرق. من ناحية أخرى، يعد اللون الأزرق رائعًا للعديد من الاستخدامات الأخرى، مثل طلاء غرفة بدرجة مريحة.

ماذا يعني اللون الأخضر

اللون الأخضر لون طبيعي. إنه يذكرنا بالعشب، والشباب، والأمل، والصحة، والخصوبة، والمال، وما إلى ذلك. ووفقًا لعلم نفس الألوان، فإن اللون الأخضر منعش ومتناغم، ويثير لحظات السلام والشباب والهدوء. الأشخاص الذين لديهم وعي بيئي يطلقون على أنفسهم اسم “أخضر”.

ومع ذلك، فهو ليس لونًا بريئًا تمامًا، ويرتبط بالغيرة والسم. لكن بشكل عام، فإن غالبية معاني اللون الأخضر إيجابية حقًا.

ماذا يعني اللون البني

يمثل اللون البني الكسل والتشرد، والقذارة، والابتذال، والقبح. قد يبدو رتيبا وعفا عليه الزمن. البني هو أحد الألوان الأقل شعبية.

ومع ذلك فهو لون الخشب والخريف، ويذكرنا بالمنازل القوية والدافئة والحميمة. يوجد أيضًا في أطعمة مثل الشوكولاتة، والحصول على درجة لون سمراء دارج في مجتمعنا اليوم. اللون البني هو لون موجود بكثرة من حولنا ويوقظ العديد من الارتباطات.

ماذا يعني اللون الرمادي

وفقا لعلم نفس الألوان يمثل اللون الرمادي غالبا الشيخوخة والرصانة. يمكن أن يكون غامضًا ورديء وغير ضار ويخفي أسرارًا مثل “الأدبيات الرمادية”. من ناحية أخرى، يذكرنا اللون الرمادي أيضًا بالمادة الرمادية أو الأناقة في الموضة.

ماذا يعني اللون الأسود

مثل اللون الأبيض، هناك نقاش مفتوح حول ما إذا كان الأسود لونًا بالفعل. وفقًا لعلم نفس الألوان، يرتبط اللون الأسود ارتباطًا وثيقًا بعالم الليل والقوة والموت. إنه يمثل النفي، والغموض، والحداد، والكراهية، والقسوة، وما إلى ذلك. يربط الناس القطط السوداء بالحظ السيئ ولا أحد يرغب في أن يكون يومه أسودًا.

ومع ذلك، فإن اللون الأسود هو لون أساسي في جميع خزانات الملابس وغالبًا ما يحيط بنا حضوره. إنه عملي ومفيد للغاية للذهاب إلى حفلة ليلية أو الظهور بمظهر أكثر أناقة لمناسبة معينة تتطلب الرصانة.

في كتاب علم نفس اللون: التأثير والرمزية لإيف هيلر، شرحت معاني الألوان بتعمق أكثر. هذا الكتاب هو أحد المصادر الرئيسة للمقال.

دلالات الألوان في الثقافات المختلفة

أُجري استقصاء حول تصنيف الألوان لمعرفة ما إذا كان هذا اللون طبيعيًا أم يعتمد على المجتمع. أكد كل من برلين وكاي، بعد تقييم ثقافات مختلفة، أن هناك اتجاهات مشتركة في كل منها في تصنيف الألوان. يُعتقد أن هناك ستة ألوان رئيسية بالإضافة إلى الألوان الأخرى. هناك إجماع على الألوان الرئيسية، ولكن هناك اختلافات عندما يتعلق الأمر بتصنيف الألوان الأخرى.

أما عن المعنى، في المجتمع الفرنسي من المستهجن ارتداء الألوان الزاهية في الجنازة، فهم يفضلون الألوان الداكنة كالأسود. من ناحية أخرى، في آسيا، يرتبط الحداد أكثر باللون الأبيض. هذا اللون ملائم أكثر لفكرتهم عن التناسخ. ومع ذلك، منذ فترة طويلة، كان هذا اللون يستخدم للنساء اللواتي غطين أنفسهن بملاءات بيضاء ضخمة.

في الواقع، في الثقافة الفرنسية معاني الألوان ليست ثابتة. هل تعلم أن الفتيات الصغيرات بدأوا بارتداء باللون الوردي والأولاد الصغار باللون الأزرق في حوالي عشرينيات القرن الماضي؟ في السنوات الأخيرة، اُنتقدت هذه العادة على نطاق واسع. بمرور الوقت، أعيد تعريف معنى الألوان ونشأت تقاليد جديدة قد تُنسى يومًا ما أو ستتغير مع الموضة.

معاني الألوان تختلف من شخص لآخر. قد ندرك ذلك بطريقة أو بأخرى اعتمادًا على الموضة أو حالتنا العاطفية أو اللحظة التي نمر بها في حياتنا. على سبيل المثال، يتناقص تفضيل اللون الأسود مع تقدم العمر (بدون احتساب الطفولة)، حيث يكتسب المزيد والمزيد من الدلالات السلبية.

لا نرى كل الألوان بنفس الطريقة. لا يمكن تجاهل أن هناك أشخاصًا مصابين بعمى الألوان أو آخرون ممن يميزون أصغر الاختلافات بين الألوان المتشابهة تقريبًا. حتى أن هناك أشخاصًا يعانون من حس المرافق، ويستطيعون سماع الألوان! ومع ذلك، هذا لا يعني أن علم نفس الألوان يعتمد على الذات بشدة وقابل للتغيير. إذا قمنا بتحليل السياق بشكل صحيح، فقد يكون هذا مفيدًا جدًا.

علم نفس الألوان: تطبيقاته

تُستخدم الألوان لمحاولة علاج الأمراض، ومن الشائع جدا استخدامها عند الوصف، وقد اُفترض كثيرًا بالعلاقة بين اللون والشخصية. في الواقع، نميل إلى اختيار الألوان التي تتوافق مع حالتنا العاطفية والتي نعتقد أنها تمثلنا بشكل أفضل. فيما يلي أهم التطبيقات المهنية واليومية لعلم نفس الألوان:

معاني الألوان للمبدعين

لعل أول مهنة تخطر على البال عندما نتحدث عن الألوان وعلم نفس الألوان هي المهن المرتبطة بالإبداع. المصممون (التصميم الجرافيكي وتصميم الأزياء والتصميم الداخلي وتصميم المنتجات إلخ) والفنانون والمعلنين ومهن أخرى مشابهة تستلزم معرفة جيدة بما يدور في أذهان الناس لجذب انتباههم والتواصل معهم. وسائل الإعلام مليئة بالأمثلة. يمكننا أن نلاحظ أن نطاقات الألوان لبرنامج معلومات تختلف تمامًا عن تلك الخاصة ببرنامج الأطفال.

إن التميز من بين الحشود في مجتمع مشبع بالصور مثلنا هو مهمة معقدة للغاية، ولكن بفضل علم نفس الألوان، من الممكن الوصول إلى الجماهير بسهولة أكبر وإحداث تأثير عاطفي. يُعد توقع ردود أفعال الجمهور تجاه الألوان أمرًا ضروريًا لإيصال الرسالة. إذا كنت تود التحدث عن منع الحوادث المرورية، فما اللون الذي ستستخدمه؟

معنى الألوان للشركات

الصورة المؤسسية للشركات أساسية. لو ذكرنا اللون الاحمر وشراب منعش … لا داعي للمزيد من الأدلة. من أجل الشعور بالترابط ولكي يثبت في ذاكرتنا، تتلخص العلامات التجارية في شعارها وفي جميع العناصر المرئية شخصيتها بفضل الألوان المختلفة. الألوان ضرورية في استراتيجيات التسويق.

تخيل حالة سلسلة مطاعم لا تعتقد أنه من المفيد استخدام ألوانها الخاصة وتقدم نفسها بشكل مختلف في كل منطقة، ستكون ذاكرتنا أضعف وغير منظمة. نتيجة لذلك، ستفقد الكثير من الفرص لجذب العملاء والاحتفاظ بهم. الصورة ليست كل شيء، لكنها تساعد كثيرًا في هذه الحالات، خصوصا في السوق الحالية المتغيرة للغاية وذات المنافسة الكبيرة.

يمكننا ملاحظة التغييرات في الألوان التي تستخدمها الشركات بناءً على خصائص جمهورها واتجاهات الموضة. ليس من قبيل المصادفة أن تقوم بعض العلامات التجارية بتغيير ألوانها المعتادة إلى اللون الأخضر، وهو كما نعلم لون البيئة بامتياز.

الألوان ليست مهمة فقط للصورة العامة. يمكن للموظفين زيادة رفاهيتهم وإنتاجيتهم إذا عملوا في مكان يشعرون فيه بالراحة. مساحة مغلقة سوداء اللون مع القليل من الضوء تجعل الناس يشعرون بالاختناق ويريدون قضاء أقل وقت ممكن في عملهم.

من ناحية أخرى، إذا قمنا بطلاء الجدران باللون الأبيض وأضفنا بعض اللمسات الخضراء والزرقاء، بالإضافة إلى ألوان أخرى أكثر دفئًا (مع مراعاة صورة العلامة التجارية)، فسيبدو بالتأكيد مكانًا أكثر جاذبية.

معنى الألوان في حياتنا اليومية

تؤثر الألوان أيضًا على عملية اتخاذ القرار الأكثر شيوعًا لدينا. منذ وُلدنا، سُئلنا عن لوننا المفضل، ولكل منا تفضيلاته الشخصية. تتوفر جميع الأشياء تقريبًا بعدة ألوان. لذا، إذا لم يكن قرارنا مهمًا للغاية (كاختيار كوب)، فمن المحتمل أننا نختار اللون المفضل لدينا.

ومع ذلك، هناك حالات نحتاج فيها إلى أخذ المزيد من المتغيرات في الاعتبار. إذا أردنا شراء سيارة علينا أن نتأكد من أننا على صواب لأننا سنقضي الكثير من الوقت مع السيارة، قد نرغب في الحصول على واحدة ذات لون برتقالي، ولكن في النهاية تشعر بالملل ونريد تغييرها.

من ناحية أخرى، قد تكون رؤية السيارة ذات اللون الداكن، مثل الأسود أو الأزرق الداكن، أكثر صعوبة في الليل. من ناحية أخرى، تتسخ السيارة البيضاء بسرعة كبيرة وربما نريد شيئًا أكثر غرابة. غالبًا ما يتم حل هذه المعضلات بعد التفكير في القرار لفترة كافية، أو بمشورة الأصدقاء أو الأقارب.

نصائح مفيدة لاستعمال علم نفس الألوان

  • لوننا المفضل ليس هو المناسب دائما

ربما نكون شغوفين باللون الأرجواني لكن قد لا نشعر بالراحة في غرفنا إذا كان لونها أرجواني. في المقابل، هو لون مناسب جدا للارتداء كملابس. خصوصا إذا جمعناه مع ألوان أخرى كالبرتقالي. فكر جيدًا كيف سيكون الشيء أو الغرفة قبل اختيار لون لها.

  • السياق مهم عند تفسير أو اختيار لون

نعلم أهمية المتغيرات الثقافية وظروف كل موقف عندما يتعلق الأمر باختيار اللون. رؤية مرشح لمنصب محام يرتدي بدلة خضراء نيون أثناء مقابلة عمل يبدو غير منطقي لنا. ومع ذلك، يمكننا دائمًا محاولة الابتكار والتجربة بمجموعات ألوان جديدة باهظة ومبتكرة.

  • المفتاح هو معرفة كيفية الجمع بين الألوان بشكل جيد.

قد نحتاج إلى إرسال بطاقة أو إنشاء ملصق وأخذنا في الاعتبار جميع عناصر علم نفس الألوان. ولكن هناك المزيد من الأشياء التي يجب مراعاتها، مثل تأثير الألوان عند دمجها. على سبيل المثال، يمثل دمج اللون البني بالذهبي والأصفر والبرتقالي الخريف. ومع ذلك، إذا كان اللون البني مدموجا بالرمادي والأسود، فإنه يتحول إلى لون محافظ وغير معبر جدًا.

  • يجب أن تكون الألوان عملية أيضًا

من منا لا يفكر في كل البقع المحتملة التي يمكن أن توسخ ملابسه البيضاء التي يرتديها؟ هناك ألوان أكثر مقاومة للأوساخ من غيرها، والبعض الآخر أكثر ملاءمة لدرجة الحرارة، وبعضها مثالي إذا لم نرد جذب الانتاه، إلخ …

على سبيل المثال، إذا أردنا عمل ملصق أو كتابة بطاقة، فنحن بحاجة للتأكد من أن اللون الذي نكتب به واضح. على الرغم من أننا نحب الكتابة باللون الوردي على خلفية بيضاء، إلا أنه سيكون من الأنسب الكتابة باللون الأسود على خلفية صفراء. في الواقع، هذه هي التركيبة الأكثر وضوحا.

  • استخدم الألوان لتحسين ذاكرتك

 إذا كنت تذاكر لامتحان ولا تعرف كيفية تذكر كل العناصر الموجودة في قائمة يصعب حفظها، فحاول ربطها بالألوان. تساعدنا قواعد الذاكرة في تعلمنا. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان عليك تقديم عرض تقديمي، فيمكنك أيضًا تحسين ذاكرة جمهورك باستخدام الألوان. استخدم علم نفس اللون لتسليط الضوء على أهم الأشياء التي تود قولها واربط كل لون بمعنى.

  • كن موائما

إذا كان لديك عمل أو تريد فتحه، ففكر في الصورة التي تريد نقلها. عند الانتهاء من هذا التحليل، قم بتقييم ما عليك القيام به حيال ذلك. من الضروري أن تكون جميع عناصر عملك متسقة مع بعضها البعض. يمكن أن يساعدك مصمم محترف في تقديم المشورة لك بشأن هذا الموضوع بشكل كبير في الترويج لعملك أو بدء مشروع ناجح.

شكرا جزيلا لقراءتك، نأمل أن يكون هذا المقال مفيدة لك. الآن حان دورك، هل ستحلل معنى الألوان كثيرًا؟ هل ستنفذ هذه النصائح؟

اترك رد

اكتشاف المزيد من YOMNA|يمنى

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading