برامج اللغة الفرنسية في السعودية

تقدم الجامعات السعودية عدة برامج في اللغة الفرنسية وتختلف الجامعات في المواد التي تقدمها وعددها. لذلك أردت جمعها لتصبح هذه المقالة مرجعا لهذا التخصص. جميع الخطط والمعلومات مأخوذة من المواقع الرسمية للجامعات.

قسم اللغة الفرنسية في جامعة الملك سعود:

أسّس برنامج اللغة الفرنسـية عام 1397هـ (1977م) ضمن البرامـج التابعة لمركـز اللغات الأوروبية والترجمـة (CELT). وكانت اللغة الفرنسية تدرس كمقررات اختيارية للطلاب في كافة كليات الجامعة حيث يسمح النظام باختيار بعض المقررات خارج نطاق التخصص (عشر ساعات معتمدة).

وفي عام 1411هـ (1991)، أستحدث برنامج بكالوريوس اللغة الفرنسية ضمن البرامج التابعة لقسم اللغات الأوروبية والترجمة، وذلك مع إنشاء معهد اللغات والترجمة الذي تحول في عام 1415هـ (1995) إلى كلية اللغات والترجمة.

ثم تحول مسمى البرنامج إلى برنامج اللغة الفرنسية والترجمة، الذي يقدمه قسم اللغة الفرنسية والترجمة، وذلك بعد إعادة هيكلة الكلية وتقسيمها إلى أربعة أقسام أكاديمية في العام الجامعي 1432/1433هـ. ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد مترجمين مؤهلين في مجال الترجمة التحريرية من اللغة الفرنسية وإليها.

بالإضافة إلى برنامج البكالوريوس فإن الجامعة تقدم أيضا برنامجا لمرحلة الماجستير باسم دراسات الترجمة (تخصص اللغة الفرنسية).

قسم اللغة الفرنسية في جامعة الملك عبد العزيز:

قسم اللغة الفرنسية في جامعة الملك عبد العزيز هو أحد برامج قسم اللغات الأوروبية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الذي أسس في عام 1388هـ تحت اسم قسم اللغة الإنجليزية كأول أقسام الكلية، وفي عام 1403هـ تم استحداث برنامج اللغة الفرنسية وتم تغيير مسمى القسم إلى قسم اللغات الأوروبية وآدابها، وأصبح القسم منذ ذلك الحين مانحاً لدرجة البكالوريوس في اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وفي عام ١٤٤٠هـ تم تحديث جميع خطط القسم لتتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠. وتم الرفع إلى مجلس شؤون الجامعات للموافقة على تعديل مسمى قسم اللغات الأوربية وآدابها إلى قسم اللغات الحديثة وآدابها بناء على توصية كلاً من مجلس القسم ومجلس الكلية ومجلس الجامعة. ومؤخراً تغيير اسم برنامج اللغة الفرنسية إلى اللغة الفرنسية والترجمة.

 وتقدم الجامعة عدة دبلومات مدتها سنة واحدة وهي:

  • اللغة الفرنسية للدبلوماسية والعلاقات الدولية
  • اللغة الفرنسية للسياحة والفندقة
  • اللغة الفرنسية الطبية

قسم اللغة الفرنسية في جامعة الأميرة نورة

تقدم جامعة الأميرة نورة برنامج البكالوريوس في اللغة الفرنسية والترجمة. ويقدم قسم الترجمة في كلية اللغات بجامعة الأميرة نورة برنامج ماجستير في الترجمة التخصصية من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية وبالعكس وذلك بنظام المقررات والرسالة بهدف إعداد كوادر نسائية متخصصة في مجال الترجمة وقادرة على تلبية احتياجات سوق العمل.

كتاب الشهر:Sans Famille

كتاب: Sans Famille الكاتب: Hector Malot  هيكتور مالو عدد الصفحات: 111 المستوى: B1 تقيمي: 7\10  اشتريت الكتاب من دار سمير من معرض الكتاب الدولي في جدة. القصة معدلة لتناسب مستوى القراء. الكتاب من سلسلة flèche français facile لدار سمير، السلسلة مقسمة لعدة مستويات، إلى جانب الرسومات المصورة يحتوي الكتاب أيضا على تسجيل صوتي للقصة بالإضافةمتابعة قراءة “كتاب الشهر:Sans Famille”

منطقة بريتاني | Bretagne

بريتاني  «la Bretagne »هي منطقة فرنسية وكيان تاريخي وثقافي، تقع في غرب البلاد. عاصمتها مدينة رين «Rennes» على الرغم من أن مدينة نانت «Nantes»  لعبت دورًا كبيرًا في تاريخها. تعد بريتاني إحدى أقوى المناطق ثقافيا من بين المناطق الفرنسية. يتحدث أهل المنطقة الفرنسية والبريتونية «le breton» وجالو «le gallo »  La Bretagne est à la fois une région française et une entité historiqueمتابعة قراءة “منطقة بريتاني | Bretagne”

اختبارات اللغة الفرنسية (TCF\DELF)

هناك نوعين من الاختبارات للغة الفرنسية وهم (DELF\DQLF) و (TCF) في هذه المقالة سوف أشرح كل اختبار والفروق بينهما: DELF\DALF: اختبار الدلف والدالف DELF / DALF اختبار موحد ومقدم من مركز CIEP. الدلف DELF لمستوى A1 / A2 / B1 / B2 – الدالف DALF لمستوى C1 / C2. الاختبار عبارة عن ٤ مهارات ويقسممتابعة قراءة “اختبارات اللغة الفرنسية (TCF\DELF)”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: